معرفة ما إذا كانت بيانات الشخصية مثل ايميلك او باسووردك او معلوماتك الشخصية الأخرى المختلفة قد تعرضت للاختراقأعلنت موزيلا وهي الشركة المطورة والمالة للمتصفح "فايرفوكس" الأكثر رواجا عن اطلاق خدمة "فايرفوكس مونيتور" وظيفتها الأساسية مساعدتك في معرفة ما إذا كانت بيانات الشخصية مثل ايميلك او باسووردك او معلوماتك الشخصية الأخرى المختلفة قد تعرضت للاختراق وظهرت في تسريبات البيانات التي يحصل عليها القراصنة عند اختراق خدمات وحسابات الويب في المواقع العالمية المختلفة، ننصحك بالعودة لاستخدام هذه الاداة دائما للبقاء على اطلاع لمستوى أمان بياناتك التي استخدمتها عبر المواقع المختلفة.

ادخل للرابط التالي: https://monitor.firefox.com

ثم قم بإدخال عنوان بريدك الإلكتروني لفحص ما اذا كنت قد استخدمته سابقا في المواقع الإلكتروني المخترقة مما يعني انه قد تم معرفته من قبل القراصنة وقد تم معرفة الباسوورد الخاص به.

سيظهر لك تقرير  يبين ما إذا كانت بيانات الحساب قد تعرضت للاختراق عبر الإنترنت، وفي حالة ظهور نتائج لعملية البحث، فإنه يتعين عليك فورا تغيير كلمة المرور الخاصة بالحساب لدى الموقع المخترق وكذلك تغيير كلمة المرور الخاصة ببريدك الإلكتروني.

وتاكد من انك لا تستخدم كلمة المرور المخترقة في حسابات اخرى، فإن كنت تستخدمها في أي مكان فقم على الفور بتغييرها في كل مكان لأن القراصنة أذكياء وسبحثون عندها عن كل اشتراكاتك وسيجربون الدخول إليها بنفس كلمة المرور التي حصلوا عليها لأنهم يعرفون ان معظمنا يستخدم كلمة مرور واحد او اثنتين في كل الحسابات الإلكترونية.

وتؤكد موزيلا في مدونة على موقعها الإلكتروني أنه لا يترتب على استخدام هذه الوظيفة أي جمع أو كشف لمعلومات المستخدم، حيث يتم الاستعلام مباشرة عن احتمال كون معلومات حساباتك تسربت في أي اختراق حصل على الإنترنت.

قم بتسجيل اشتراك لك في الرابط اعلاه لكي يقوم فايرفوكس باعلامك على الفور في حال تعرضت احد المواقع العالمية التي تستخدمها لأي قرصنة بيانات في حينها.

نصيحة هامة جدا:

لا تستخدم كلمات المرور الخاصة بايميلك في اشتراكاتك لدى مواقع التواصل الاجتماعي او اي موقع خدمي آخر. بل اجعل لايميلك كلمة مرور فريدة لا تستخدمها في اي مكان آخر ولتكن معقدم قدر استطاعتك. فمع الوقت ستحفظها عن ظهر قلب.

المصدر
firefox.com