Drop Shipping البيع عبر سلسلة التجزئة او إسقاط عملية الشحن

الدروب شيبنج حقاً يمثل فرصة رائعة لكل من يسعى لإنشاء متجره الإلكتروني، بدون الدخول في تعقيدات وتكاليف إمتلاك مخزون.

طبعا أنت تعرف انه ليس عليك بالضرورة إمتلاك متجر إلكتروني لتبدأ في الدروب شيبنج، لكن امتلاكك لمنصتك الخاصة أفضل ويختصر عليك الكثير من الجهد.

ماذا تحتاج للعمل في مجال الـ Dropshipping

أدوات تساعدك في بناء متجرك الإلكتروني

1- يمكنك امتلاك متجرك بسهولة من خلال نظام ووردبريس للمواقع الديناميكية مع إضافة أداة WooCommerce الخاصة بانظمة التجارة الالكترونية
لكن هذا الخيار ربما يتطلب تكاليف اضافية عند التأسيس وتكاليف سنوية لتغطية فاتورة استضافة الموقع الإلكتروني

2- ويمكنك امتلاك متجرك عبر الاشتراك بمنصة شوبيفاي مثلا وهي منصات متخصصة تمثل حل متكامل لإنشاء متجر إلكتروني، تمدك بكل ما تحتاج له من مميزات وخواص مقابل مبلغ تدفعه كل شهر، شوبيفاي هو الخيار الأكثر استخداماً وانتشاراً في عالم الدروب شيبنج بل الأسهل على الإطلاق.

3- هناك منصة عربية رائدة ومتخصصة تسمي Expand Cart

هل تحتاج لاسم نطاق خاص؟

متجرك الخاص هو الواجهة التي سيتعامل معها المشتري، ومن المفترض أن يصل المنتج للمشتري وعلى غلافه اسم متجرك وشعاره. اذن انت بحاجة لاسم نطاق خاص يحمل اسم علامتك التجارية على الانترنت وهذا يساعدك في بناء اسمك الخاص في عالم التجارة الالكترونية.

اذن انت بحاجة لاسم نطاق مثلا www.mystore.com ثم بناء متجرك الإلكتروني المرتبط بهذا النطاق ثم البحث عن موردين ثم وسائل الدفع ثم البدء بالتسويق.

البحث عن موردين

في الدروب شيبنج يمكنك عرض آلاف المنتجات من مصادر مختلفة تماماً، هذا يمثل ميزة في غاية الأهمية، فالتنوع في المنتجات سوف يجذب المزيد من المشترين، ويساعد على تحقيق عمليات بيع أكثر.

لا تغفل أهمية التعاقد مع مورد واحد او عدد من الموردين الذين يقبلون أسلوب دروب شيبنج وهذه نقطة في غاية الحساسية والأهمية، عليك أن تحدد اختياراتك هنا بدقة ووفقاً لظروفك الخاصة، ومنها:

  • - السوق المستهدفة (البلد التي تود بيع منتجاتك بها)
  • - وهل المورد يسمح بشحن المنتجات لها أم لا
  • - طبيعة المنتجات التي تود بيعها
  • - مدى ملائمة الأسعار التي يوفرها الموردين من حيث أنها قد تترك لك هامشا جيدا من الربح ام لا

ولكن على الجانب الآخر تنوع مصادر المنتجات ربما يكون سبباً في عدم ارتياح المشتري.

مثلاً: في حالة قام المشتري بشراء منتجين في وقت واحد، ولكن من مصدرين مختلفين، هذا سيجعله يتوقع منطقياً وصولهم في وقت واحد، لأنه يفترض أنهم من متجرك مباشرة. كصاحب متجر دروب شيبنج عليك توقع ذلك والاستعداد له.

قائمة بأهم المواقع التي تقدم خدمة دروب شيبنج للمتاجر

  • aliexpress (أكبر موقع في مجال التجارة الإلكترونية بالجملة، به سوف تجد آلاف الموردين في كل أنواع المنتجات الذين يتيحون نظام دروب شيبنج)
  • Tinydeal (موقع صيني متخصص في الدروب شيبنج للأجهزة الإلكترونية والهواتف الذكية)
  • Dropshipdirect (موقع متخصص في الدروب شيبنج وبه آلاف الموردين وعشرات الآلاف من المنتجات)
  • Tmart (موقع به الكثير من المنتجات المتنوعة من الأحذية والملابس والاكسسوارات والأجهزة الإلكترونية..الخ)
  • Shinide
  • PandaHall

تحديد الوسيلة التي ستدفع بها للموردين

في هذه النقطة هناك الكثير من الخيارات أيضاً، وأهمها الدفع عن طريق باي بال (Paypal)، فهو من ناحية وسيلة دفع مقبولة لغالبية الموردين، ومن ناحية أخرى يمكنك ضبطة بسهولة على متجرك الإلكتروني لكي يكون وسيلة استقبال الأموال من المشترين.

التسويق لمتجرك الالكتروني

نجاحك في الدروب شيبنج يعتمد بشكل كبير على نجاحك في التسويق، والعمل على إشهار متجرك بين المشترين المحتملين. هذا يتضمن عمل حملات إعلانية على السوشيال ميديا وعلى جوجل ادس والترويج الإلكتروني عبر ارسال البريد المكثف باستخدام سيرفرات متخصصة بهذا المجال. أيضاً يجب الانتباه هنا أن التسويق يبدأ من حيث تحديد الأسعار، و الاستهداف المدروس للسوق الأنسب

الخاتمة

  • اذن انت بحاجة لاسم نطاق مثلا www.mystore.com
  • بناء متجرك الإلكتروني المرتبط بهذا النطاق
  • البحث عن موردين: تُعد هذه الخطوة هي الشرارة الأولى في انطلاقك في عملية الدروب شيبينج. وتأتي بعد تحديد المنتج ودراسة السوق المتعلق به. ولا شك فإن أفضل الموردين في وقتنا الحالي تجدهم في الصين، فهي دولة اقتصادية عظمى، يقوم المصنعين فيها بتوفير كل ما يخطر ببالك من منتجات أياً كان مجالها. وتقوم أنت بعملية تسويق منتجات هذه المصانع في بلدك.
  • تفعيل حساب بي بال لتفعيل وسيلة دفع PayPal للدفع للموردين ولاستلام ارباحك
  • ادارة منصتك بشكل جيد
  • التسويق لمتجرك الإلكتروني: العمل على إشهار متجرك بين المشترين المحتملين يتضمن عمل حملات إعلانية على السوشيال ميديا وعلى جوجل ادس. أيضاً يجب الانتباه هنا أن التسويق يبدأ من حيث تحديد الأسعار، و الاستهداف المدروس للسوق الأنسب.