تحسين ترتيبك المحلي على جوجل  Local SEO

يتم عرض نتائج البحث عن النشاطات التجارية المحلية على "خرائط Google" و"بحث Google"  عندما يبحث المستخدمون عن أنشطة تجارية وأماكن قريبة منهم. مثلا، قد تظهر نتائج محلية إذا بحثت عن "أفضل شركة تصميم مواقع". سيحاول Google أن يعرض لك الشركات القريبة التي قد ترغب في زيارتها بسهولة.

يمكنك تحسين ترتيب نشاطك محليا عن طريق استخدام أداة جوجل المخصصة لغايات تحسين الترتيب المحلي لنشاطك التجاري  نشاطي التجاري على Google.

الأشخاص الذين لديهم نشاطات تجارية أو خدمية فإن تحسين محركات البحث محلياً (SEO) تعتبر من الأمور الضرورية، وذلك من أجل مساعدة العملاء في العثور على موقعك الإلكتروني الخاص بنشاطك على الويب، وفي حال كان لديك إذا موقع جغرافي كشركة ومكاتب، فسوف يحتاج الامر إلى التأكد من وصول الجهود التسويقية التي قمت بها إلى المنطقة الجغرافية المستهدفة.

يوجد هناك العديد من الاستراتيجيات والطرق التي تساعد في تحسين ترتيبك المحلي على Google التي تم تخصيصها لمساعدة الشركات المحلية على امكانية التواصل مع العملاء في المناطق القريبة كذلك وتستطيع الاعتماد على تحسين محركات البحث المحلية من أجل التركيز على المنطقة التي تحيط المتجر الخاص بك.

على سبيل المثال، سوف يكون من الصعب جدًا أن تكون من ضمن أعلى قائمة أطعمة لذيذة على مستوى العالم في محركات البحث، وبالرغم من ذلك فإنه من السهل أن يتم وضعها ضمن أفضل نتيجة بحث في مدينة عمان.

من خلال هذه المقال سوف نشرح ما هي الطرق التي تساعد نشاطك التجاري المحلي على احتلال الصفحة الأولى في عمليات البحث في المنطقة الجغرافية المحيطة تحسين ترتيبك المحلي على Google.

ما هو Local SEO تحسين ترتيبك المحلي؟

SEO هو مصطلح يعني تحسين محركات البحث (بالإنجليزية: Search Engine Optimization)‏ وتعرف اختصاراً (سيو أو SEO) يعمل باستخدام مجموعة مختلفة من التقنيات التي تستطيع استخدامها في مساعدة الموقع الخاص بك على الترتيب في نتائج محركات البحث.

من الضروري على مالكي مواقع الويب التأكد من أن الموقع الخاص بهم والمحتوى محسن بصورة جيدة للمحركات مثل Google وغيرها.

SEO المحلي هو مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات التي تقوم بمساعدة الموقع الخاص بك على احتلال اعلى ترتيب في عمليات البحث بواسطة الأشخاص الذين يقيمون بالقرب منك وفي الغالب تقوم محركات البحث بتحديد النشاط التجاري في الموقع الخاص بك، حيث تستطيع عرض نتائج قريبة للعملاء.

يستطيع مالكي المواقع الإلكترونية المعرفة بكافة هذه العوامل التي تعمل على تحسين فرص عرض الموقع الخاص بهم  للعملاء المناسبين، مثلا تستطيع تحسين محركات البحث من خلال جعل بطاقة النشاط التجاري الخاص بك دقيقة ومفصلة قدر المستطاع.

في التالي، سوف نتحدث بشكل أكثر عن كيفية مساعدة الموقع الخاص بك على احتلال الترتيب محلياً بشكل أفضل.

4 نصائح حول كيفية تحسين SEO المحلي لنشاطك التجاري Marketing SEO

قد يأخذ تحسين محركات البحث المحلي لنشاطك التجاري بك المزيد من الوقت والجهد، ولكن تستطيع قطف ثماره بشكل جيد ونافع على المدى الطويل، سوف نقدم إليك أفضل التقنيات التي تساعد في تحسين محركات البحث المحلي تستطيع تجربتها للحصول على أفضل النتائج.

اقرأ أيضا: أبرز 7 اتجاهات حديثة للسيو

القيام بإدراج نشاطك التجاري باستمرار في مواقع الأدلة على الإنترنت

محركات البحث تقدر الانتظام والاستمرارية، لذلك من الواجب على صاحب موقع النشاط التجاري العمل على تخصيص بعض الوقت حتى يتم التحقق من اتساق اسم عملك او نشاطك التجاري او الخدمي والعنوان ورقم الهاتف، هذا الأمر مهم للغاية في حال غيرت عنوان نشاطك التجاري لأانك انتقلت من شارع الى شارع آخر او من مدينة إلى أخرى في أي وقت مضى، مثلاً: إذا قال الموقع الخاص بك على الويب أن عنوانك يوجد في 123 شارع الجاردنز، وان دليل الأعمال قام بإدراجه في 555 شارع المدينة المنورة، فسوف تقوم محركات البحث بقراءة عناوين متعددة مختلفة وهذا يضر في ترتيب موقعك.

تستطيع إدخال اسم النشاط التجاري الخاص بك في الكثير من محركات البحث، وذلك لمعرفة هل يوجد اختلافات في العنوان، او اختلافات في رقم الهاتف التي يتم عرضها في حال وجدت أي تناقضات، فسوف يلزم الأمر المطالبة بحساب النشاط التجاري الخاص بك لكل دليل والعمل على تحديث القائمة.

المستخدم الذكي الذي يعمل على تدوين مكان إدراج العنوان الخاص به، وكذلك رقم الهاتف من خلال الانترنت، في حال تغير عنوانك في المستقبل، فسوف يكون سهل جداً القيام بالتغييرات اللازمة

عند قيامك بنقل الموقع، في هذه الحالة يجب أن يكون تحديث برنامج العمل الوطني من العناصر الأساسية في جدول الأعمال.

استخدم الكلمات المفتاحية في موقعك الإلكتروني ذات الصلة بنشاطك التجاري ومنطقتك الجغرافية

قد تكون على دراية واسعة بالكلمات المفتاحية، والتي تعتبر هي الكلمات التي يتم البحث عنها غالباً في الحصول عن كلمات أو عبارات معينة وبالرغم من ذلك، سوف تحتاج كنشاط تجاري فعلي، إلى الانتباه الدائم إلى الكلمات المفتاحية المحلية وتعتبر هي العبارات التي من الممكن أن تساعد الموقع الخاص بك في الحصول على ترتيب أعلى في المنطقة المخصصة.

على سبيل المثال ، في حال كنت تعيش في مدينة كبيرة، في هذه الحالة تستطيع سرد الأحياء القريبة منك على الموقع الخاص بك، بدلاً من أن تستخدم اسم المدينة فقط.

من الصعب أن تقوم بتصنيف نتيجة البحث رقم 1 عن البيتزا في مدينة نيويورك الامريكية، ولكن من السهل جداً أن تكون أنت أفضل مطاعم بيتزا في ويليامسبورغ أو جرينبوينت وهي مناطق صغيرة داخل نيويورك.

تستطيع الحصول على الكلمات المفتاحية المحلية من خلال استخدام مخطط الكلمات الرئيسية من Google وذلك بالتزامن مع مدينة أو حي محدد:

قم بفتح مخطط الكلمات الرئيسية والمفتاحية وقم بتحديد البحث عن كلمات مفتاحية جديدة ومن ثم قم بإدخال بعض الكلمات التي تتعلق بعملك والموقع الخاص بك.

عندما تقوم بالضغط على زر البدء، تظهر لك Google قائمة بالمصطلحات الكثيرة ذات الصلة، بالاضافة الى العديد من البيانات حول الامر.

تأكد من النقر فوق الموقع الخاص بك، وتحسين نتائج البحث إلى منطقتك، بعد ذلك يمكنك إدخال المدينة أو البحث في شريط البحث، ومن ثم اختيار موقع من الخريطة.

ومن خلال الاعتماد على مدى وصول النشاط التجاري الخاص بك، قد ترغب في تضمين المناطق والمدن المجاورة، وبمجرد حفظ الاختيارات، سوف تتمكن من عرض حجم البحث للكلمات المفتاحية في المنطقة الخاصة بك، ومن ثم تستطيع البحث عن العبارات التي ترغب في دمجها واستخدامها بشكل صريح وعدة مرات في صفحات موقعك الإلكتروني على الويب. اقرأ المزيد

قم بإضافة خريطة جوجل على موقعك على الويب

في حال كان من السهل جداً على محركات البحث العثور على العنوان الخاص بنشاطك التجاري، كلما كان تحسين محركات البحث المحلية أفضل.

يجب إضافة الموقع المحيط واضافة رقم الهاتف إلى صفحة "نبذة عنا" الخاصة بالموقع الإلكتروني الخاص بك مكانًا رائع للبدء.

وبعد اضافة خريطة Google تستطيع الذهاب إلى أبعد الحدود في موقعك حيث يمنحك ذلك طرق سهلة للتعرف على النشاط التجاري الخاص بك كما ويساعد العملاء على تحديد مكانك.

تستطيع إضافة خريطة Google إلى جميع المواقع عن طريق استخدام تضمين HTML كل ما عليك فقط هو البحث عن العنوان الخاص بك على خرائط Google ومن ثم قم بالنقر على زر مشاركة.

قم بتحديد علامة تبويب تضمين الخريطة حتى تتمكن من العثور على كود التضمين.

قم بالنقر على زر نسخ HTML للحصول على الرمز ومن ثم قم بلصقه في المكان المناسب في الموقع الخاص بك وليكن مثلا تذييل القالب الرئيسي لتصميم موقعك الإلكتروني او صفحة اتصل بنا.

ادراج نشاطك التجاري في أداة: نشاطي التجاري على Google او Google my business

وهي خطوة أخرى يجب اتخاذها من أجل تحسين محركات البحث المحلية وهي المطالبة بقائمة النشاط التجاري على Google، ويعتبر هذا دليل تستخدمه Google بواسطة خرائط Google وايضاُ بحث Google والكثير من الخصائص الأخرى.

تستطيع تسجيل نشاطك التجاري حتى تتأكد من أن المعلومات الخاصة بك محدثة، بالاضافة الى ساعات العمل اليومية وكذلك أيام العطل الاسبوعية والسنوية.

حتى تتمكن من استخدام برنامج النشاط التجاري الخاص بك على Google، قم بزيارة موقع الويب الرئيسي وقم بتحديد إدارة الآن.

بعد ذلك قم بالنقر فوق زر المعلومات والعنوان حتى تتمكن من ادخال التفاصيل مثل اسم عملك والعنوان، وغيرها.

في حال كان العنوان الخاص بك يطابق قائمة موجودة، في هذه الحالة تستطيع اختيار المطالبة بها لتأكيد ملكيتك لها العنوان، في حال لم يكن كذلك، قم بإضافة إدخال جديد، ثم قم بالاستمرار في تقديم المعلومات التي تطلب منك حتى تستطيع الوصول إلى الصفحة الأخيرة.

 بعد ذلك، سوف تستطيع الانتهاء من بطاقة بياناتك ومن ثم يمكنك القيام بإدارة قائمة النشاط التجاري الخاص بك والقيام بالرد على جميع التعليقات من حسابك في Google.

أفضل الممارسات لتحسين محرك البحث المحلي SEO

  • قم باستخدام الكلمات المفتاحية ذات الصلة.
  • قم بإضافة خريطة جوجل على موقعك على الويب.
  • المطالبة بتحديث ملفك الشخصي الخاص في أداة نشاطي التجاري على Google.

خاتمة

يعتبر تحسين محرك البحث المحلي من العوامل الرئيسية التي تساعد نشاطك التجاري على الترتيب بشكل جيد في عمليات البحث القريبة والمحلية، وذلك من أجل مساعدة الأشخاص في المنطقة الخاصة بك في العثور على نشاطك التجاري، يعتبر هذا أمر بالغ الأهمية، لعدم إضاعة الوقت في استقطاب الباحثين الذين لن يتمكنوا من زيارة الموقع الخاص بك فعلياً.